السبت، 17 أكتوبر 2015

عنصر الماغنيسيوم .. أهميته وأعراض نقصه


في الحياة اليومية يبذل الإنسان الكثير من الجهد في النشاطات التي يقوم بها كالدراسة أو الذهاب للعمل، ولكي يتمكن الاشخاص من القيام بكل هذه الأعمال والأنشطة, لا بد أن يكون الجسم بكامل قوّته وبصحة سليمة وعافية، وحتى يكون الجسم دائماً بصحة سليمة لا بد من اتباع العادات الصحية السليمة واتباع نظام غذائي معقول ومتوازن، ويكون غذاء الإنسان متوازناً عندما يحتوي على جميع العناصر الضروريّة لبناء الجسم؛ كالكربوهيدرات، والبروتينات، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، ومن العناصر المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان هو المغنيسيوم.


 يعتبر عنصر المغنيسيوم أحد الأملاح المعدنيّة المهمة لجسم الإنسان، وهو عبارة عن عنصرٍ كيميائي فلزي يبلغ عدده الذرّي 12، ويعد المغنيسيوم رابع أهم المعادن الطبيعية في الجسم؛ بحيث يوجد في العظام بنسبة 50%، ويوجد داخل الخلايا والأنسجة بنسبة 49%، كما يوجد في الدم بنسبة 1%، ويقدّر احتياج جسم الإنسان اليومي من المغنيسيوم بـ 300 ملغ. 

أهميّة المغنيسيوم
 للمغنيسيوم أهميّة كبيرة لجسم الإنسان، فتكمن أهميّته في أنّه:
 يقوم بمساعدة العضلات المحيطة بالأوعية الدموية على الاسترخاء لتسهيل عملية نقل الدم.
 مهم جداً لتخليق البروتين داخل الجسم.
 ضروري جداً لعمل الجهاز العصبي بشكل طبيعي.
 مهم جداً في عمليّة تحويل الطعام إلى طاقة داخل الجسم.
يمنع تجلط الدم، كما يزيد من فرصة الشفاء من الأمراض القلبيّة.
مهم جداً لمرضى السكري كونه يعمل على خفض ضغط الدم.
يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول النافع وخفض مستوى الكوليسترول الضار داخل الجسم.
 يعمل على التخفيف من مشاكل ما قبل الحيض لدى النساء.
 يعمل على تنظيم مستويات كلٍّ من الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

مصادر المغنيسيوم
 يمكن أن يحصل جسم الإنسان على المغنيسيوم من المصادر الغذائيّة التالية:
 بذر اليقطين، ونخالة الحبوب، وبذر دوار الشمس، والسمسم، واللوز، والقمح، والفستق السوداني، والحليب، والجوز، والقرع، والسبانخ، والتين المجفّف، والبامية، والجبنة، والسمك، والمشمش المجفّف، والدرّاق المجفف. أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم يجب أن يتواجد المغنيسيوم بكميّة مناسبة في جسم الإنسان، فإذا نقص عن هذه الكميّة سيصاب بنقص المغنيسيوم، وهو عبارة عن انخفاض غير طبيعي في نسبة المغنيسيوم في الجسم،
ويؤدّي ذلك إلى ظهور الأعراض التالية على الإنسان: من أكثر أعراض نقص المغنيسيوم شيوعاً هي الشعور بالعطش بشكل مستمر، وشرب الكثير من الماء والسوائل. يؤدّي نقص هذا العنصر إلى ظهور العوارض التالية: الإمساك، وتشنّجات الحيض، وصعوبة في البلع، وتشنّجات التبوّل، وحساسية عالية ضد الضجيج، وحدوث مشاكل في الجهاز العصبي. يؤدّي إلى الإصابة بالأرق، والقلق، ونوبات الهلع، وفرط النشاط، والخوف من الأماكن المكشوفة، والخدران.

 وتحذيرات الأطباء مستمرّةً بالنسبة لنقص هذا العنصر؛ لأنّه قد يؤدّي إلى الإصابة بمرض السكري، فأكثر المصابين بمرض السكري يعانون من نقص عنصر المغنيسيوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق