الأحد، 18 أكتوبر 2015

تطعيم الحصبة الالمانية


الحصبة الالمانية والتي تسمى بالانجليزية (Rubella) مرض معدي وخطير، نسبة حدوثه طفيفة نسبياً، يسببه فيروس الحصبة الالمانية. وينتقل المرض عبر افرازات جهاز المسالك التنفسية، كما وينتقل من الام الحامل الى الجنين.

تمتد فترة حضانة الفيروس، منذ التقاط العدوى وحتى ظهور اعراض المرض، بين  اسبوعين  حتى ثلاثة اسابيع.  تشمل اعراض المرض: ظهور طفوح جلدية، حمى طفيفة، انتفاخ او تورم الغدد الليمفاوية، الام المفاصل، الصداع، الام الحنجرة والتهابات العينين. تكون 25% - 50% من الحالات المرضية عديمة الاعراض، لكن مناطق الجلد المصابة بالاحمرار تشكل مصدرا لنقل العدوى بالفيروس. عادة ما يشفى الاطفال بسرعة من الاصابة، مقارنة مع البالغين.
يمكن التخفيف من حدة اعراض المرض بواسطة بعض الادوية المسكنة للالم والمخفضة للحرارة، مثل باندول (Panadol) ودبيرون (Dipyrone).
لا تعتبر الحصبة الالمانية مرضا خطيرا، لكنها قد تسبب الاصابة بمتلازمة الحصبة الالمانية المولودة (Congenital Rubella Syndrome –CRS) لدى الجنين، خاصة اذا اصيبت الام الحامل بالعدوى في الثلث الاول من حملها. هذه المتلازمة تصيب المولود بتشوهات خلقية شديدة وغير قابلة للعكس، وتشمل الاصابة: تضرر الجهاز العصبي، تضرر تطور الطفل، عيوب خلقية في القلب والاوعية الدموية، اعتلالات في الرؤية، الساد (Cataract) واعتلالات سمعية قد تصل الى حد الصمم. كما قد تسبب فيروسات الحصبة الالمانية موت الجنين والاجهاض.
يتركب لقاح الحصبة الالمانية من فيروس الحصبة الحي الموهن (Live Attinuated Vaccine) الذي يحفز الجهاز المناعي على انتاج اضداد (Antibodies) مضادة لفيروس الحصبة الالمانية.
 يتم اعطاء هذا اللقاح في اطار التطعيمات الروتينية في عدد كبير من دول العالم.

هدف التطعيم

الوقاية من الحصبة الالمانية (Rubella)

طريقة التطعيم

يعطى اللقاح بواسطة حقنه تحت الجلد  او حقنه في داخل العضلات.

بداية الفعالية:

بعد اسبوعين - ثلاثة اسابيع.  هنالك حاجة الى تلقي وجبتين، على الاقل، من هذا اللقاح على الاقل من اجل ضمان نشوء ردة فعل مناعية ناجعة.

مدة الفعالية

سنوات طويلة.

المخاطر

لا ينصح بتطعيم النساء الحوامل بهذا اللقاح. ينصح بالحفاظ على فارق زمني لا تقل مدته عن ثلاثة اشهر بين تلقي هذا اللقاح وبين بدء الحمل.  الا ان تطعيم سيدة حامل بهذا اللقاح لا يشكل مؤشرا على ايقاف حملها.
لم تسجل مشكلات خاصة تتعلق بهذا اللقاح اثناء الارضاع. يتوجب توخي الحذر والمتابعة عند التطعيم بهذا اللقاح.
ينصح بتطعيم الاطفال بهذا اللقاح بعد بلوغهم السنة الاولى من العمر. لم تسجل اثار جانبية خاصة.
لا ينصح باعطاء هذا اللقاح للمسنين.

التفاعل مع ادوية اخرى

1. لا ينصح التطعيم بهذا اللقاح عند الخضوع للعلاج الكيميائي (Chemotherapy) او اي علاج اخر كابت للجهاز المناعي، مثل الغلوكوكورتيكويدات (Glucocorticoids) والعلاج بالاشعة (Radiology).
2. عند وجود اي من امراض الحمى، يوصى بارجاء التطعيم.
3. بعد التطعيم بهذا اللقاح، ينصح بعدم اجراء فحص السل (Tuberculosis)، خشية  ظهور نتائج سلبية مغلوطة.
الاثار الجانبية/
الاثار الجانبية الشائعة: غالبا ما تكون طفيفة وعابرة وتتمثل في ظهور احمرار؛ الم وتورم في موضع الحقن. قد يظهر تورم في الغدد الليمفاوية في العنق او خلف الاذنين. كما قد تظهر الام في المفاصل (مفاصل الاصابع) ايضا.
الاثار الجانبية النادرة: طفح شبيه بالحصبة الالمانية، التهاب والم في موضع الحقن يعقبها الحمى.
الاثار الجانبية النادرة للغاية: ظهور اثار ارجية (حساسية)، كما تم تسجيل تاثير جانبي شديد الندرة، تمثل في قلة الصفيحات الفرفرية (ITP) (هبوط في عدد الصفيحات الدموية) مع ظهور بقع حمراء/ارجوانية على الجلد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق